• “البحرينية للحوار” تنظم لقاء حواريا لأعضائها حول المشاريع الصغيرة

    نظمت لجنة العلاقات العامة بالمؤسسة البحرينية للحوار لقاءً حواريًّا حول موضوع تحديات المشاريع الصغيرة، وذلك مساء الأربعاء 3 يونيو 2024م، وقد حضر اللقاء عدد من أعضاء المؤسسة، وقامت بتيسير الحوار السيدة آمنة الجمري.

    وقد تطرق الحوار الى أربعة محاور رئيسة؛ مزايا وعيوب المشاريع الصغيرة، وأبرز التحديات التي تواجهها، والأسباب التي تؤدي إلى فشلها، والحلول والتوصيات.

    وقد تمت مناقشة عدة مزايا تقدمها المشاريع الصغيرة لصاحبها وللمستهلك وللمجتمع، مثل كونها تشكل دخلًا إضافيًا لصاحبها، والتنافسية التي تضمن للمستهلك تنوع البضائع والخدمات وبأسعار ملائمة، إضافة إلى توفيرها فرصًا للتوظيف. كما تم تبادل الحوار حول عيوبها والتحديات التي تواجهها، كالتحديات في توفير رأس المال، وتكرار الأفكار، والتكلفة التشغيلية، والصعوبات في توظيف الكفاءات، والمنافسة القوية بينها ومع الشركات الكبيرة.

    ولدى مناقشة أسباب الفشل لهذه المشاريع، فقد تمت مناقشة الأسباب التي تتعلق بالمحيط الخارجي، مثل ما تعرضت له أثناء جائحة كورونا مما اضطرها للإغلاق النهائي، وكذلك التي تتعلق بالمحيط الداخلي، مثل؛ عدم وجود الأمن المالي لدى صاحب العمل وبالتالي تشعبه وعدم تفرغه، أو قيامه بتنفيذ كافة المهام بنفسه، بالإضافة إلى قلة الخبرة، وعدم المرونة في التغيير والتطوير وتقبل الآراء.

    وفي ختام الحوار تطرق المتحاورون إلى عدة حلول وتوصيات لصاحب العمل نفسه، مثل أهمية انضمامه إلى الدورات التدريبية التخصصية، والاهتمام بالتسويق، والاستفادة من تجارب رواد الأعمال، والاطلاع على التسهيلات التي تقوم بها الجهات الرسمية والأهلية. كما تمت الإشارة إلى بعض المقترحات التي يمكن للجهات الرسمية والمعنية أن تساهم بها لدعم هذه المشاريع، كأن يتم دعم دراسات الجدوى من حيث الدعم المالي لها والترويج إلى أهميتها، وتسهيل الإجراءات وتسريعها وخفض الرسوم، وزيادة الدعم لهذه المشاريع خاصة الناشئة منها. واختتم اللقاء بتناول وجبة العشاء.

    الجدير بالذكر أن المؤسسة تنظم هذه اللقاءات الدورية لأعضائها، لتعزيز قيم الحوار، وتبادل الآراء حول الموضوعات المختلفة وتعزيز التواصل فيما بينهم.